jeudi 29 novembre 2012

"ديقاج" Degage




أتحامل أحيانا على نفسي
على وطني
لا أفهم ما يحصل
في نفسي، في وطني
أشعر بغربة،
برياح تدفعني
تخرجني من نفسي، من وطني
تلفظني، تكفرني
تسحبني إلى الخارج
إلى قوم غير قومي
و مدن لم أدس لها أرضا
تسألني الرحيل
تتهمني بالخيانة
بالجبن و التخاذل
تريدني ثوريا
تريدني محطما لزجاج بيتي، 
لواجهة البلدية
تحب تمردي
 فقدان شخصيتي،
في القطع مع الماضي
مع جذوري، مع ترابي
مع أني لم أكن يوما ثوريا
و لا ياستهويني الخروج عن الشرعية
كنت أرفض تحدي نفسي، بلدي
الركوب على انتصار غيري
أو محاباة أهواء سياسية
لم أرغب يوما في فقدان أصلي
و لم أبحث الهجرة لبلاد غربية
و لا شرقية
أحب نفسي، أحب بلدي
هذه هي القضية
أتأذن لي باسترجاع نفسي؟ بلدي؟
فلن ألتف على الثورة
ولن أدعي بطولة وهمية
مللت الخطابات في الساحات الشعبية
ورمي المهملات أمام قصر البلدية
لن أسكت بعد اليوم
و سيكون صوتي مدوي
مرددا كلمة "ديقاج" السحرية
و لن أقبل السيركالقطيع
 طوعا لأفكاركم الرجعية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire